الكاتب حمدي كوكب - شاعر وقاص
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيل

شاطر | 
 

 الثقافة إلى أين، والهيئة العامة لقصور الثقافة، مداخلة حمدي كوكب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمدي كوكب
مؤلف محتويات ومواضيع هذا المنتدى
مؤلف محتويات ومواضيع هذا المنتدى



مُساهمةموضوع: الثقافة إلى أين، والهيئة العامة لقصور الثقافة، مداخلة حمدي كوكب   الثلاثاء 15 يناير 2013 - 4:48


مداخلة حمدي كوكب
إلى إذاعة البرنامج الثقافي
الثقافة إلى أين، والهيئة العامة لقصور الثقافة

هذه المقالة هي عبارة عن تفريغ للحوار الذي دار عبر إذاعة البرنامج الثقافي بجمهورية مصر العربية. (لذلك تحتوي المقالة على كلمات باللغة العامية الدارجة نظراً لسياق الحديث الشفوي على الهواء مباشرة)

إذاعة البرنامج الثقافي من القاهرة مستمعينا الكرام أهلاً بكم في هذه الفترة الجديدة على موجات إذاعة البرنامج الثقافي التي نقدمها لكم في هذا اليوم الخميس الخامس من مايو لعام 2011 .

إذاعة البرنامج الثقافي من القاهرة ، سيداتي وسادتي أربع وخمسون سنة مرت على افتتاح إذاعة البرنامج الثقافي والتي كان اسمها من قبل إذاعة البرنامج الثاني.

واليوم نبدأ عاماً جديداً، في مسيرة عطاء ثقافي تفخر أسرة البرنامج الثقافي، بتقديمها على مدى أكثر من نصف قرن، معكم خلال هذه الفترة، أو بداية في هذه الاحتفالية، محمد إسماعيل وحسن عبد الفضيل أمام الميكروفون بصحبة العديد والعديد من الزملاء من المعدين والمخرجين،منهم وفاء السمري من الإعداد، ورباب هيكل،كذلك من الإعداد،وعلي عبد العزيز كذلك من الإعداد، ومن المخرجين ياسر زهدي.

برامجنا تأتيكم مذاعة من الآن وحتى الثالثة بعد منتصف ليل القاهرة وذلك كالمعتاد على نفس موجاتنا العاملة، البداية ستكون معكم بدأ من الثالثة وحتى السابعة مساء ، على موجة التشغيل الترددي:FM الموجهة إلى منطقة القاهرة الكبرى بذبذبة مقدارها 91.5 ميجا هيرتز ، وفي تمام السابعة مساء،تنضم إلينا الموجة المتوسطة وطولها 224 متراً بذبذبة مقدارها 1341 كيلو هيرتز كما يمكن مستمعينا في منطقة الشرق الأوسط وجنوب أوروبا الاستماع إلى برامجنا من خلال القمر المصري نايل سات 101 في الموقع المداري 7 غرباً في الحيز التردديKU Pand على التردد 11.843 ميجا هيرتز المصاحب لقناة المعلومات.

بعد هذا العرض مباشرة، مستمعي الكرام تبدأ الفترة المفتوحة التي تستمر معكم حتى تمام الخامسة ومن أهم علاماتها البارزة اللقاء مع بعض المسئولين في قطاع الإذاعة وربما يحضر معنا أمام الميكروفون في هذه الفترة رئيس الإذاعة وأيضا الأستاذ أحمد طلال رئيس الشبكة الثقافية والمدير العام للبرنامج الثقافي في فترة مفتوحة للحديث عن الدور الثقافي المنوط بإذاعتنا في عيدها الرابع والخمسين.

في تمام الرابعة حلقة جديدة من المسلسل اليومي ابن خلدون تأليف عبده طارق يوسف ومن بطولة سهير المرشدي وأحمد ماهر وعثمان محمد علي، ومن إخراج المخرج الراحل أحمد سمير .

عن دور المؤسسات الثقافية ، في رفع الوعي الثقافي ، خلال الفترة الراهنة، تدور الفترة المفتوحة (فترة مفتوحة جديدة) من الرابعة والربع بعد المسلسل ، ونحاول أن نقدم لكم من خلالها عدداً من ضيوف الفترة، المهتمين بالشأن الثقافي، في مصر ونتعرف على آرائهم.

في السادسة وخمس دقائق، يعني لو جاز لي أن أتدخل معك ، اسمح لي يا أستاذ محمد (اتفضل) . سيكون معنا من ضيوف بدأ من الرابعة والربع وحتى تمام السادسة، السادة الضيوف الأستاذ: عز الدين شكري الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، بصحبة الأستاذ محمد أبو سعدة، مدير صندوق التنمية الثقافية، والأستاذ سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، في ندوة أو في لقاء مفتوح عبر إذاعة البرنامج الثقافي ، لـ.. على ما أظن أنه سيكون للتفاعل ما بين المؤسسات الثقافية المتنوعة ومنها البرنامج الثقافي (صح ويعني ) ونحن بتفعيل دورنا ، وليس مجرد متلقين، في الأنشطة الثقافية، ولكن فاعلين في المجال ونرحب بكل الآراء التي ، تدعم دورنا كإذاعة البرنامج الثقافي في تقديم كل ما هو مفيد ويضاف إلى خارطة الواقع الثقافي ، في مصر.

في الساعة السادسة والربع حلقة في برنامج ، الأرقام تتحدث سنحاول كذلك أن نطعم مداخلاتنا التليفونية مع بعض السادة الضيوف بفقرة جديرة نوعا ما وهي أننا سنستمع إلى صوت الزملاء المعدين والمخرجين في مداخلات عبر الهاتف.

ـ مستمعينا الكرام عودة مرة أخرى إلى استوديو 6 هوا ء البرنامج الثقافي وقد انضمت إلينا الزميلة العزيزة فردوس.

ـ فردوس، حمداً لله على السلامة.
ـ الله يسلمك.
ـ يبدو أنك عانيت من الطريق.
ـ الطريق مسدود، مائة في المائة .
ـ أستاذ أحمد زحام نائب رئيس هيئة قصور الثقافة، يعني مما استمعنا إليه أن الجمعيات الأهلية تطوق إلى الملاحمة والمشاركة مع الهيئة في أنشطة الهيئة، يعني كيف يمكن دعوة، الجمعيات الأهلية والالتحام معها من أجل الجماهير من اجل الوطن.
ـ في بداية الحوار أنا اتكلمت على إن الباب مفتوح للجميع، في إنه هو يمارس نشاطه،داخل الأماكن الثقافية، وداخل المواقع الثقافية بالهيئة، وإن احنا مش قافلين المكان ولكن يتبقى أنهم هم يتوجهوا لنا، واحنا بنمد ايدينا وأعتقد أن الهيئة العامة لقصور الثقافة، معروف مكانها، الرئاسة بتاعتها يعني العنوان العام بتاعها معروف في 16 أ شارع عبيد سالم المتفرع من شارع القصر العيني إلى جانب إنه موقع القصر كل القصور الثقافة داخل المحافظات معروف أماكنها، الباب مفتوح اللي عنده أي مشاريع عايز يقدمها يجي واحنا نستقبله، ونقدم له الخدمة اللي هو عايزها علشان يقدم الخدمة الثقافية اللي هو عايزها .
ـ لكن يا أستاذ أحمد زحام هل ألم يكن لك ملاحظات حول أداء الهيئة العامة لقصور الثقافة، وهناك استراتيجية جديدة يعني نريد أن ننظر تغيير نريد أمل .
ـ برضه هذا تطرقنا إليه فيه في بداية الحوار وتحدثنا أن لغة الخطاب استطاعت عن تقديم الخطاب الثقافي للمواطن العادي يجب أن تختلفف.

ـ ما زلنا أصدقائي في هذه الفترة المفتوحة . الثقافة إلى أين، والهيئة العامة لصور الثقافة، وما ننشده فيها من تغييرات ، أصدقائي المستمعين ، معنا داخل استوديو الهواء، الأستاذ أحمد زحام ، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، وأيضاً نبعي مشاركاتكم معنا على تليفون الإذاعة 25776656 التليفون مرة أخرى 25776656

ـ رامي هناك مكالمة .
ـ نعم : آلوه.
ـ أيوه السلام عليكم . آلوه.
ـ عليكم السلام ورحمة الله.
ـ مع حضرتك حمدي كوكب .
ـ أهلاً بيك أستاذ حمدي .
ـ أهلاً بحضرتك . معلم أول بمدرسة مجمع شطورة للتعليم الأساسي قاص وشاعر ببيت ثقافة شطورة.
(عليِّ الصوت )
ـ أهلاً وسهلاً بيك .
ـ أهلاً بحضرتك .
ـ (نستأذن حضرتك يعني لو نرتفع بالصوت نكون لك من الشاكرين )
ـ شوف الصوت جميل كيف .
ـ الله يخليك ، بالنسبة لبيت ثقافة شطورة، حضرتك إحنا البيت عبارة غرفتين متجاورتين فإحنا كل اللي نطلبه أنه البيت يبقى في مكان مستقل، في مكان اسمه الترعة الملغاة بشطورة، يعني ممكن يبقى عبارة عن مبنى خاص قائم بذاته.
ـ آلوه.
ـ أيوه مع حضرتك .
ـ يا أستاذ حمدي يعني، أنت تريد أن ينتقل المكان من موقع إلى موقع آخر .
ـ أيوه حضرتك بالنسبة أحنا بيت ثقافة شطورة عبارة غرفتين متجاورتين، ملحق بالمبنى الاجتماعي ، ملحق بالمبنى الاجتماعي بشطورة .
ـ آه المبنى الاجتماعي بشطورة، يعني أنت تريد أن يكون المبنى مستقلاً بذاته.
ـ آه ليس المبنى مستقلاً بذاته ، لكن فيه أماكن أخرى ممكن يقام عليها المبنى، وهي أرض حكومية، تسمى الترعة الملغاة، هذه الأرض بتقام عليها معظم المؤسسات الحكومية بالبلدة، مثل المدارس والمستشفيات، والإسعافات، والمطافئ وهكذا، فممكن فيه منطقة خالية هناك تقام ، أو يقام مبنى خاص لبيت ثقافة شطورة.
ـ هل المبنى الوضعي القائم (نعم) تشعر بأن نشاطه متفاعل مع أهالي البلدة؟
ـ هو نشاطه متفاعل مع أهالي البلدة لكن المكان عبارة عن غرفتين أحياناً عندما تقام بعض الندوات لا يمكن أن يسع الكم المدعو لحضور الندوة
ـ أستاذ أحمد يعني كيف ترى مسألة الانتقال ؟
ـ المسألة أولاً ـ أستاذ حمدي أنت معنا على الهواء مازلت .
ـ نعم .
ـ أولاً تحياتي إلى الأستاذ حمدي . هذه واحدة، والثانية ، ممكن أن يتم ذلك يقام البيت، وتخصص أرض لإنشاء بيت ثقافة أو مكتبة ثقافية أو قصر ثقافة داخل المكان الذي يتحدث يصدر به قرار من المحافظ أو من الوحدة المحلية أي شكل بيطلع بيه عندهم قرار التخصيص، اللي بيحصل إنه هو قرار التخصيص. بيطلع من صندوق التنمية الثقافية، اللي هو معني بإنشاء مباني المكتبات كم حدث في الفترة الأخيرة، ثم يقوم الجهاز أو الصندوق بتسليمها ، إلى الثقافة لإدارتها.

ـ هل تحتاج إلى إنه الهيئة تخاطب المحافظة، أولاً على الرحب والسعة هو نشوف مع مدير المديرية أنا شخصياً فور ما هأصل سأتصل بمدير عام قصر ثقافة سوهاج ، وأشوف ايه الموضوع اللي ممكن نعمله في المكان . برضه يبقى السؤال مفيش مكان تاني ممكن يخصص ليه مبني كان مقر حزب وطني، كان مقر وحدة إدارية قديم ينفع يا أستاذ حمدي .
ـ نعم.
ـ مفيش مكان ينفع قائم فعلي.
ـ لا هو مكان قائم فعلى فيه حالياً بيبنى مبنى برضه للوحدة الاجتماعية مبنى قائم بذاته للوحدة الاجتماعية، يعني المحافظة اللي بتقوم بيه آه حالياً بيبنوا فيه فعلاً وبيجهزوا فيه، لكن برضه ما زال بيت قصر ثقافة شطورة ملحق بالوحدة الاجتماعية القديمة .
ـ أيوه ولو الجديدة برضه هيبقى ملحق .
ـ آه برضه ولو الجديدة هيبقى ملحق.
ـ أه آه نحن نسعى إلى الاستقلالية ، آه ليس بعيد عن الاستقلالية. آه آه لا لا حاضر وتساعدنا برضه في إنك تشوف مكان يصلح، الأرض حضرتك موجودة، هنكلم مدير عام الثقافة لديكم، نعم في إنه يبحث عن مكان، ويخاطب المحافظ أو الوحدة المحلية أو ما شابه، ونعتمد القرار بتخصيصها لينا .
ـ أستاذ حمدي هو يعني ما أهم الأنشطة التي تتعاون من خلالها مع بيت الثقافة داخل شطورة.
ـ بيت ثقافة شطورة بيقوم بمعظم الأنشطة الأدبية من مسابقات في كتابة المقال والقصة القصيرة أو السيناريو، أو الكتابات المسرحية، كذلك بيعقد بعض الندوات، وبيعمل بعض الإرشادات داخل البلدة، لأنها هي قرية عبارة عن قرية لكن معظمها مثقفين، ومعظمها أساتذة ودكاترة في الجامعات.
ـ الطبيعة المتعلمة داخل القرية تساعد على التحام المواطنين مع أنشطة البيت بشكل جيد نعم تساعد على شبه الالتحام بشكل جيد وأفضل، كل المواطنين بيبقى عندهم الاستعداد إنهم يروحوا المكان ويساعدوا على تفاعل هذه الأشياء التي يقوم بها بيت الثقافة.
ـ ام ام ، هناك لديكم نشاط مسرحي مثلاً ؟
ـ نعم يوجد نشاط مسرحي وتقوم الفرقة المسرحية بالتنقل إلى المدارس الأخرى لعرض نشاطها داخل المدارس لأنها مؤسسات حكومية.
ـ ام حيث أن المبنى يعني غير كافي للعرض .
ـ ام فتقوم تستغل النشاط المسرحي في المسرح المدرسي،
ـ أستاذ حمدي يعني هل ثمة قصايد شعرية تمت إلقاءها داخل البيت من خلالك يعني أنا أتحدث عن أنشطة ما تقوم من خلالها أو يقوم بها مجموعة من الأشخاص داخل البلدة مع البيت الثقافة داخل شطورة.
ـ نعم هناك أنشطة ثقافية كثيرة جداً وأنا ممكن أسمعكم قصيدة أو مقطوعة بأهديها إلى إذاعة البرنامج الثقافي في عيد ميلادها الرابع والخمسين، هي مقطوعة باللغة العامية.
ـ شكراً جزيلاً.
ـ اتفضل .
ـ ماشي
_ ثوبك جديد
_في عيد ميلادك
_افرحي
_إلبسي في عيد ولادك
_أحلى اللي عندك
_وامنحي
_الكلمة موقع أكيد
_شكلي نوع الثقافة عندنا
_فجري ينبوع حياتنا كلنا
_دا خمسين سنة
_عمرك أنت من عمرنا
_طلعي اللفظة
_اللي ساكنة فـ قلبنا
_وراضية بالقناعة
_اكتبي قصة جديدة فـ حبنا
_ومربع فريد
_وفن واو
_افسحي المجال للي عندنا
_شعر شعبي
_وآخر فصيح
_أنت بتخلقي الحياة
_في كل ساعة
_نسمع شيء وليد
_أنت للثقافة
_ونعم الإذاعة

ـ شكراً جزيلاً أستاذ حمدي كوكب من شطورة محافظة سوهاج.
ـ كوكب.
ـ شكراً لحضراتكم شكراً.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حمدي كوكب
مؤلف محتويات ومواضيع هذا المنتدى
مؤلف محتويات ومواضيع هذا المنتدى



مُساهمةموضوع: رد: الثقافة إلى أين، والهيئة العامة لقصور الثقافة، مداخلة حمدي كوكب   الثلاثاء 15 يناير 2013 - 4:51






عدل سابقا من قبل حمدي كوكب في الثلاثاء 15 يناير 2013 - 4:56 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حمدي كوكب
مؤلف محتويات ومواضيع هذا المنتدى
مؤلف محتويات ومواضيع هذا المنتدى



مُساهمةموضوع: رد: الثقافة إلى أين، والهيئة العامة لقصور الثقافة، مداخلة حمدي كوكب   الثلاثاء 15 يناير 2013 - 4:53




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الثقافة إلى أين، والهيئة العامة لقصور الثقافة، مداخلة حمدي كوكب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكاتب حمدي كوكب - شاعر وقاص :: أشعار ومقالات الكاتب/ حمدي كوكب :: مقالات-
انتقل الى: